اخبار منوعة

مصر ستقوم بفتح معبر رفح بشكل دائم

مصر تعلن فتح معبر رفح بشكل دائم بدءا من السبت القادم
اعلنت مصر عن فتح معبر رفح البرى بشكل دائم بدءا من يوم السبت القادم لعبور كافة الحالات والافراد بخلاف الحالات الانسانية.

وذكر السفير المصري في الاراضي الفلسطينية ياسر عثمان ل أن هذه الآلية تنص على الإعفاء من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة لكل من السيدات الفلسطينيات بمختلف أعمارهن، والذكور أقل من 18 عاما وأكثر من 40 عاما والأبناء القادمين برفقة والديهم والمعفيين من شرط الحصول المسبق على تأشيرة دخول.

واضاف السفير انه سيسمح أيضا طبقا لهذه الآلية للأسر الفلسطينية القادمة للمرور من وإلى قطاع غزة مع ضرورة حملهم لجوازات سفر وهوية فلسطينية، اضافة للقادمين للدراسة شرط تقديمهم ما يفيد ذلك، وجميع القادمين عبر منفذ رفح للعلاج بموجب تحويلة طبية.

وأوضح السفير أن الأعمار من 18 عاما وحتى 40 عاما يجب عليهم الحصول على تنسيق مسبق من السفارات المصرية في الخارج أما القادمون إلى مصر من قطاع غزة والضفة الغربية فعليهم الحصول على تنسيق من السفارة المصرية في رام الله.

اما للفلسطينيين الذين لا تنطبق عليهم شروط الدخول المشار إليها سابقا تتولى السفارة الفلسطينية في القاهرة التنسيق مع الجهات المعنية في مصر واما الدخول للفلسطينيين القادمين من ليبيا نتيجة للظروف الحالية قال المسؤول المصري إن السلطات في مصر مستمرة في تطبيق القواعد الخاصة بدخول هؤلاء والتي تقضى بالحصول على تأشيرة دخول مسبقة لكافة الفئات العمرية. لنقل هؤلاء من وإلى قطاع غزة.

ورجحت مصادر امنية مصرية بان خطوة فتح معبر رفح البرى ربما ستعيد حسابات اسرائيل كافة وستزيد التوتر فى المنطقة الا ان حالة من الذهول مازالت تسيطر على اسرائيل تجاه سلوك مصر الجديد بعد الثورة.

من جهتها ثمنت الحكومة المقالة القرار المصري بإدخال تسهيلات وتحسينات في العمل بمعبر رفح والتي ستبدأ يوم السبت المقبل.

وقال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة في بيان وصل “معا” نسخة منه ان هذه الخطوة المصرية تنم على تفهم القيادة المصرية لاحتياجات المواطنين في قطاع غزة، معتبراً هذه الخطوة بأنها خطوة للأمام ومقدرة وتهدف إلى تسهيل حرية حركة المواطنين.

وأشار النونو إلى أن الإجراءات ذاتها ستطبق في كل المطارات المصرية وليست فقط في معبر رفح، معرباً عن أمله أن يتطور الآداء بمعبر رفح بحيث تدخل وتخرج منه البضائع والاحتياجات للشعب الفلسطيني بالمرحلة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق