كيف يمكن للمراة الحامل أن تصوم شهر رمضان

توب فيديو : كيف يمكن للمراة الحامل أن تصوم شهر رمضان
شهر رمضان المبارك شهر أنزل فيه القران الكريم هدى للناس ليدلهم على طريق الخير. شهر أوله رحمة وأوسطه غفران وفي نهايته عتق
من النار كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”شهر أوله رحمة، أوسطه مغفرة، وأخره عتق من النار “. كما فرض الله تعالى الصيام على المكلف القادر المستطيع لينال الثواب العظيم، وخفف عن ذوي الأعذار فأباح لهم الفطر حتى يزول العذر، وعليهم قضاء ما فاتهم من أيام رمضان، قال تعالى: { ومن كان مريضا أَو على سفر فعدّة من أيام أخر يريد اللّه بكم اليسر ولا يريد بكم العسر }، وممن خفف الله عليهم المرأة الحامل والمرضع.ورغم أن الرحمن خفف على الحامل صوم رمضان إلا أن العديد من النساء الحوامل يرغبن في كسب ثواب وحسنات هذا الشهر فيسعون قدر الإمكان لصوم هذا الشهر الفضيل. لكن وجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب فان كان لا ضرر فيمكنها الصوم وان كان هناك ضررا على الجنين أو عليها فعليها الإفطار وان كانت تعاني من مشاكل صحية فعليها أيضا الإفطار، وكما أثبتت الدراسات الحديثة أن تدفق الدم للجنين لا يتأثر بالصيام فيمكن للحامل أن تمارس حياتها الطبيعية على شرط ألا تجهد نفسها وان تفطر في حالة شعورها بأي توعك.

إرشادات تهم الصائم الحامل:
-المرأة الحامل إذا صامت فإن عليها أن تأخذ قسطا وافرا من الراحة خلال النهار.
-يجب أن تتناول وجبة خفيفة ما بين الإفطار ووجبة السحور .
-عليها الإكثار من شرب الماء بين الإفطار والسحور حوالي 02 لتر يوميا خاصة الماء والعصائر والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة وذلك يعود إلى أن امتناع المرأة الحامل عند الصيام عن المشروبات يمكن أن يؤدى إلى ولادة مبكرة نتيجة تقلصات الرحم الراجع إلى نقص الماء فيه .
-يجب على الحامل الصائم الاهتمام كثيرا بوجبة إفطارها فيجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية.
-الابتعاد عن المأكولات صعبة الهضم.
-تقسيم وجبة إفطارها لأكثر من مرة فيجب عليها تجنب الإكثار في الأكل.
-ضرورة ابتعادها عن كل قلق وتوتر يمكن أن ينعكس على نفسيتها وبالتالي على الجنين.
-الحذر من خطورة الإفراط في حلويات رمضان أو البعد عن المشروبات الغازية مع أهمية الاستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية كما يجب عليها عدم بذل أي مجهود زائد أثناء الصيام.
وعند شعور الحامل بالعطش الشديد أو في حالة الإغماء قد تصاب المرأة بانخفاض في معدل ضغط الدم ففي هذه الحالة يجب عليها الإفطار فورا، كما أن الصيام لا يؤثر على أوزان الأطفال لدى الحوامل وهن صائمات حيث يكون الجنين في سن كاملة عند الولادة.وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الوسطى من الحمل هي الأكثر ملائمة للصوم وهذا يعود إلى أن الأشهر الثلاثة الأولى والأشهر الأخيرة هي من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة الحامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق