اخبار منوعة

حشرة شرهة وزاحفة تنتشر بسرعة وتتغذى على النبات

انتشرت في شمال قطاع غزة حشرة شرهة زاحفة وشديدة السرعة في شمال قطاع غزة وبالتحديد في بلدة بيت لاهيا وبدأت بالتغذية على النباتات العشبية السطحية الأرضية.

وقال مسؤول وقاية النبات والحجر الزراعي بوزارة الزراعة بالحكومة المقالة زياد حمادة إن الحشرة التي تشبه الدودة ذات منظر منفر يتراوح طولها حوالي 4 سم وتبلغ المسافة بين طرفي الجناحين الأمامين 7 سم وألوانها بني مرقط كالثعابين وبخطين صفراوين على الجانبين ولها فم قارض ورجلين، وهي قريبة الشبه من دودة ورق العنب إلا أنها تتميز بأن الجزء الأحمر في الجناح الخلفي يمتد بالوسط إلى جهة القمة وكذلك يظهر على البطن شريطان أسودان واضحان متبادلان مع شريطين أبيضين واصفاً شكلها بالمخيف وعلى ظهرها شوكة ظهرية ويجري متابعتها حالياً ودراسة سلوكياتها على النبات.

وقال أنه لم يتم التأكد بعد من مصدرها سواء توالدت بالقطاع أو أنها قدمت من مناطق فلسطين المحتلة قائلاً أن الدودة هي دودة ورق العنب المتشابهة Hyles Livornica ، أو الاسم العلمي لهاLivornica Celerio.

وأقدمت هذه الدودة بعد ساعات من اكتشافها على الفتك بالكثير من النباتات في طريقها إلا أنها لم تعجب بطعم البطاطس والفراولة – التوت الأرضي- والبصل والثوم وتركتها دون أن تتسلق عليها، وقامت بالتغذية على باقي النباتات وصعدت إلى شجرة العنب وقامت بالتغذية عليها.

ومن المفارقات العجيبة أن هذه الدودة ” الشريرة” تتحول في طور متقدم بعد 15- 20 يوماً إلى فراشة جميلة الشكل وزاهية الألوان.

وأكد أن الوزارة ستحاربها بشكل مبدئي بمبيد السبرين 20 الفعال مشدداً على أنه لا يضر بالنبات طالما تم قصف المحصول بعد انتهاء فترة الأمان، ومنوهاً إلى أنه متوفر وبحوزة الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق